صالون المساء تفدمه هالة فهمى : ثورة يناير.. بعيون عربية الروائية السعودية نبيلة محجوب: نظرتنا إلي مصر القوية.. اختلفت


ثورة يناير.. بعيون عربية الروائية السعودية نبيلة محجوب: نظرتنا إلي مصر القوية.. اختلفت
تقدمه: هالة فهمي الأربعاء 15 فبراير 2012
كيف نظرت الشعوب العربية التي لم تلحق بالربيع العربي الي ثورة مصر!! كيف تفاعلت معها.. هل هو تعاطف فقط.. أما أن  هناك رؤية مختلفة لدورنا كبلد ريادي وقيادي بين الدول العربية.
من خلال هذا الحوار نقترب من عالم الروائية السعودية نبيلة  محجوب التي شاركت مصر وجدانيا ثم شاركتها بالحضور الي معرض الكتاب.. تتحدي كل ما قيل عن الاضطرابات الأمنية وعدم الاستقرار .. جاءت لتؤكد ان مصر رغم كل ما يحدث هي بلد الأمن والأمان بشعبها الذي قام بثورة حضارية رائدة.
 كيف استقبل المجتمع السعودي ثورة 25 يناير؟
 
في البداية انشغلنا بثورة تونس.. فقد كان لدينا نوع من الاحباط خاصة بعد انتحار محمد بوعزيزي في تونس ولم نكن نتوقع خروج شعب مصر خلف الشباب خفنا عليهم من القمع الذي واجهوا به الثوار.. خاصة عندما جاء أول خطاب لمبارك وكان محبطا علي كافة الاوساط الجميع كانوا مع الثوار.. وعندما قال الملك في تصريحه ان الحكومة السعودية مع الشعب والحكومة معا!! تضايقنا من هذا البيان وهذا الموقف الرسمي من الدولة  جعل الكثير من الفضائيات تغير موقفها وبعد نجاح الثورة عادت هذه القنوات لطبيعتها حتي القنوات المصرية الخائنة للثورة قاطعناها فأنا مصرية أعيش بالسعودية.. هكذا أشعر.
وهل مازالت تلك هي رؤيتكم؟
 ثورة مصر هي الوحيدة التي تابعناها عن كثب وبدقة انفعلنا معها بكل مشاعر الغضب.. حتي التنحي قفزنا فرحا حتي أنني خجلت من سعادتي هكذا أمام الحضور ولكن الاحتجاجات الفئوية والاعتصامات جعلت الفرحة تتروي .. لأن مصر القوية قامت واستعادت قيمتها وشكلها الحضاري .. حتي الآن نتساءل كيف تعايشوا سلميا بكل هذه الاطياف دون أن يكون هناك أي شيء مخل أو مناف للآداب العامة  .. مصر منارة حضارية وقادرة علي أن ترتفع من جديد وهذا هو الدرس الراقي الذي علمته للدنيا من خلال ثورة بيضاء وتاريخ ثورات الشعوب مليئة بالدم أو ثورة جنرالات.. أما ثورة مصر فثورة شعب حر له تاريخ يستعيده بكبرياء .
 ما الذي غيرته ثورة مصر في الفكر بالنسبة للاشقاء بالسعودية؟
 لقد أصبحنا ننظر لثورة مصر وللمصريين نظرة مختلفة لقد تغير الكثير في دواخلنا وتفكيرنا وحتي تعاطينا للغة الخطاب والحوار والقضايا.
الثورة بمستواها العالي جعلتنا لا نفكر في أي شيء إلا المفاهيم التي قامت عليها .. وهي أساس القضايا التي يجب أن تنطلق منها دراساتنا وأطروحاتنا لتعزيز مفاهيم في المجتمع العربي.
 كمبدعة عربية تجولت بين البلدان العربية وغيرها .. ما تقيمك لابداعات الثورة وهل وصلكم بعضها؟
 
حاولت في معرض الكتاب جمع عدد من هذه الابداعات ووجدت كتباً فكرية ومقالات وقد حصلت عليها لكنني لم أطلع عليها بعد ولكن من المؤكد أن هذه المطبوعات السريعة لم تختمر بعد وبالتالي لم تعبر عن الثورة كما ينبغي سيحتاج الابداع الحقيقي الي سنوات حتي تختمر معطيات الثورة داخل وجدان وعقل المبدع فيستطيع أن ينتج ما انتجه نجيب محفوظ الذي لم يكتب عن الثورة في حينها ولكنه عندما كتب خلد ثور يوليو في إبداعه.
جئت مصر لحضور معرض الكتاب في دورة ما بعد الثورة فما رؤيتك له؟
 أعبر عن سعادتي لتمكن المؤسسة الثقافية الوفاء بوعدها وإقامة معرض الكتاب في وقته وبهذا الشكل ولكن أخذ عليه التنظيم والمكان يجب أن يوازي مكانه معرض كتاب دولي في مصر.. خاصة أنه الاسبق بين معارض الدول العربية.. فهم لم يهتموا بالتنظيم والنظاقة  في الاجنحة الصغيرة أما الجناح الرئيسي فهو علي مستوي عال وراق فلماذا لا تكون باقي الاجنحة والمخيمات مثله.
* ألم تخافي مما يصدره الإعلام للعالم عن أننا نعيش مرحلة غير مطمئنة بالنسبة للسياحة او لقضاء أي اجازة بمصر؟
**
تمنيت أن أكون موجودة اثناء الثورة ورغم  خوف الجميع إلا أنني لم ألمس أي خلل أمني بالمعرض أو غيره ولولا أحداث بورسعيد ما كان هناك مايذكر.. المصري يستطيع أن يزيل الجبال ويمهد كل مستحيل.. ويمنحنا إحساساً بالفخر وبقيمة الوطن المصري الذي هو وطن للجميع.
* هل تناولت المجتمع المصري في أعمالك؟
**
لم أتناول المجتمع المصري في اعمالي ولكن تناولته في مقالات كثيرة.. واستعد للكتابة عن مشاهد مصرية في عملي القادم.. فمصر ممتلئة بالكثير من مشاهد ابداعية تثري أي عمل فني ولكنني سأتناول الناحية الثقافية وذلك لانني دخلت المجتمع المصري والحقل الثقافي وهذا أكثر ما جذبني لمصر وجعلني أعشق الإقامة فيها والحضور إليها.